الأحد، 22 يناير 2012

الإنفجار التقني والمعلوماتي في حاضر المعلم والطالب وتأثيره على العملية التعليمية


حوار في صف دراسي :
في موقف صفي كالمعتاد كان المعلم يبذل أقصى جهد ليوصل إلى طلابه المعلومات والمفاهيم شارحا في السبورة مرة وبالنموذج على الطاولة تارة وبتقريب الفكرة إلى أذهانهم من خلال التمثيل والتشبيه مرة أخرى وقد كان الطلاب يستقبلون تلك المفاهيم والمعلومات وينقلون ما يمليه عليهم المعلم  أو يكتبه في السبورة  في دفاترهم .
ولكون مفاهيم الدرس وأهدافه أكثر إتساعا من أن ينتهي  المعلم من تدريسها في حصة واحدة أو يستوعبها الطلاب في تلك الحصة كان لا بد من استكمالها في حصص لاحقة لذلك أشار المعلم هنا للطلاب أن يبحثوا عن إجابات محددة حول بعض المفاهيم والمعلومات التي سيدرسونها في الحصص القادمة وهنا طرح أحد الطلاب سؤال يستفسر من المعلم فقال : هل يمكن أن أبحث يا أستاذي عن إجابات لتلك الأسئلة في شبكة المعلومات العالمية ؟
أجاب الأستاذ : نعم يمكنك ذلك
أجاب الطالب : شكرا يا أستاذ ولكن أين ؟ فشبكة المعلومات شبكة مترامية الأطراف
أجاب الأستاذ : فعلا هي شبكة مترامية الأطراف دعني أفكر لأساعدك في ذلك فالبحث للحصول على المعلومات يقوم على أسس وقواعد يجب على من يبحث أن يتبعها ليوفر الوقت والجهد ويحصل على نتائج جيده  
كان أحد الطلاب منصت بشدة إلى حوار الأستاذ مع زميله وكأنه يفكر في شيء ما ليقوله لاحظ المعلم ذلك فبادره بالسؤال
كأنك تفكر في شيء ما لتقوله ؟
أجاب الطالب : نعم يا أستاذ أفكر في البحث عن مقاطع فيديو تشرح المفاهيم التي تعلمناها اليوم والمفاهيم التي سندرسها في الحصص القادمة بإذن الله لكن والدي شدد عليَِّ أكثر من مرة أن موقع الفيديو الذي أتصفحه يحتوي على الكثير من المقاطع  الذي لا تتناسب مع أخلاق مجتمعنا وقيمه لذلك منعني من الدخول إليه وأنا أحترم رغبته كونه أبي وكونه يخاف علي ولم أرغب في تصفح الموقع دون علمه بعد ذلك ولكن الموقع  يحتوى في مقابل ذلك على الكثير من العلوم النافعة والمفيدة فهل يمكن أن تساعدني يا أستاذ في إقناع والدي للسماح لي بتصفح موقع الفيديو للبحث عن مقاطع فيديو تساعدني في دراستي وهل هناك من طريقة آمنة لتصفح هذا الموقع .
أجاب الأستاذ : فعلا تحتوى مواقع الفيديو على مقاطع لا تتوافق مع ثقافتنا كمجتمع مسلم محافظ ولكن أعتقد أن هناك طرق لتصفح تلك المواقع بشكل آمن سأبحث عنها وأرجع إليك بإجابة شافية بإذن الله
بعدها تدخل طالب آخر بعد أن أذن له الأستاذ  قائلا : أستاذ  ولَدي أنا أيضا مشكله أتمنى أن أجد لها حلا عندك لدي مجموعة من الأصدقاء وأنا منهم  نستخدم هواتفنا النقالة في التراسل عبر برامج تحادث مخصصة للهواتف النقالة عبر إتصال دائم بشبكة المعلومات وطرت لدي فكرة من خلال حواركم لماذا لا نستخدم تلك البرامج كطلاب في نقاشات علمية هادفة تثري تحصيلنا العلمي وهنا أطرح المشكلة كيف يمكن أن تساعدني يا أستاذ في إقناع زملائي بفكرة إستخدام هواتفنا النقالة في زيادة تحصيلنا العلمي .
أجاب المعلم : بالفعل هذه مشكلة شائكة كون الطلاب يستخدمون هواتفهم النقالة في ما لا ينفع ومن هنا سوف أفكر معكم كيف يمكن إبتكار أساليب تساعد الطلاب في إستغلال هواتفهم النقاله في زيادة تحصيلهم العلمي .

بصوت خافت تكلم أحد الطلاب بعد مداخلة المعلم قائلا : يا أستاذ لدي الكثير من المواقع المفيدة والتي ترفد المادة التعليمية التي ندرسها لكني أجد دائما صعوبة في نشر تلك المواقع بين زملائي أو للمعلمين لتقيمها فهل أجد لديكم يا أستاذ طريقة سهلة لنشر تلك المواقع لكم ولزملائي الطلاب لتعم الفائدة على الجميع
أجابه المعلم : توجد طرق متعددة بني سوف أطلعك عليها لاحقا .. بعدها تنهد المعلم بعمق وقال أعدكم يا أبنائي أن أبحث عن حلول لتلك المشكلات فأنا أعلم يقينا أن هذا الوقت يحتاج بشكل كبير إلى تكاثف الجهود في سبيل الإرتقاء بالتعليم من خلال إستخدام التقنية فالعالم يعتمد عليها وهي لغة الجيل ومتطلب القرن الحادي والعشرين ولا مفك منها سوى أن نستغلها في المفيد ولا يمكننا إستغالاها في المفيد إلى إذا تعلمنا أسرارها نحن المعلمين وأنتم الطلاب وكان الآباء والأمهات على إطلاع بفوائدها ومضارها وكيفية إستخدامها لأن فاقد الشيء لا يعطيه .



من خلال نص الحوار نرجو منكم المناقشة من خلال خبراتكم
الأسئلة التالية :
س1 / هل هناك من فجوة بين التقنيات المتوفرة ويستخدمها الطالب خارج المدرسة وبين التقنيات التي تتوفر للمعلم والطالب داخل المدرسة ؟   
س2/ هناك مجموعة من الأسئلة طرحت في قصة الحوار كيف يمكن أن نطرح حلولا لتلك الأسئلة من باب الخبرة الشخصية 


نتابع مقطع الفيلم لمعرفة خصائص طلاب القرن الحادي والعشرين

هناك 12 تعليقًا:

  1. صباح الخير جميعا بارك الله يومكم
    س1/ هل هناك من فجوة بين التقنيات المتوفرة ويستخدمها الطالب خارج المدرسة وبين التقنيات التي تتوفر للمعلم والطالب داخل المدرسة ؟

    نعم توجد فجوة واسعة فما يجده الطالبة من التقنيات خارج المدرسة لها مجال واسع جدا وهي مترامية الأطراف بينما التقنيات داخل المدرسة محدودة و لها مجال ضيق جدا
    س2/ هناك مجموعة من الأسئلة طرحت في قصة الحوار كيف يمكن أن نطرح حلولا لتلك الأسئلة من باب الخبرة الشخصية
    1- يجب تدريب الطلاب على طرق البحث العلمي و كيفية استخدام محركات البحث المختلفة مع معرفة مميزات كل محرك بحث
    2-استخدام المواقع التي توجد لديها خاصية حجب الصور الغير مرغوب بها
    3- نشر ثقافة الوعي الالكتروني بين الطلاب و تعريفهم باهم اضرار و سلبيات الانترنت وتكوين وازع ديني لدى الطلاب بحيث لا يسمح لهم بالدخول الى المواقع التي تحتوي على ما يخالف أخلاقيات الدين و المجتمع
    4- تشجيع الطلاب على استخدام برامج المحادثة بطريقة علمية مفيدة بحيث نشكل مجموعات علمية من الطلاب و تتم مناقشة موضوع معين عبر المحادثة فقط و من ثم وضع مقترحات لحل موضوع معين
    تقبلوا كل التحايا

    ردحذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اولا اشكرك الاستاذ الربيع على الابداع المتواصل
    اما عن السوال الاول فمن وجهت نظري توجد فجوة كبيرة بين التقنيات داخل المدارس وخارجها وخاصة في الدول العربية فالكثير من المدارس وللاسف لا تتوفر فيها شبكات النت لحد الان ولا تتوفر فيها الكثير من الاجهزة الحديثة ولكن يجب ان يبدع المعلم في استغلال التقنية خارج الصف في ايصال اهدافه التعليمية بشتى الطرق والاساليب فتارتا يمكن استخدام المشاريع والتكاليف البحثية خارج المدرسة لحث الطلاب على استخدام التقنية او يمكن استخدام اسلوب الواجبات التي يتطلب فيها استخدام التقنية للتوصل للحل الذي يبحث عنه .
    في الحقيقة ان الانفجار المعرفي في العالم يلزم كلا من الطالب والمعلم على البحث المتواصل عن المعلومات بشتى الطرق وبكافة السبل المتاحة وان لا يلتزم بالاهداف المحددة في الكتاب او المنهج المدرسي .
    اما عن سوالك الثاني حول الحلول للمشكلات التي واجهت كلا من المعلم والطالب في الحوار السابق فاعتقد ان اولها يكمن في تربية الطالب على كيفية استخدام التقنيات الحديثة باسلوب مثالي يتماشى مع القيم والعادات والتقاليد في المجتمع الذي نعيش فيه كما ان هناك دور للاسرة في مراقبة وتوجيه الطالب الى هدفه الحقيقي ومتابعة سلوكة وتصرفاته مع هذه التقنية فاذا امتلك الطالب الاسلوب الصحيح في استخدام التقنيات الحديثة فلن تكون هناك اي مشكلة تعوق او تمنع تقدمه في هذا المجال.

    الحوار يطول ويزداد تشويقا ويحتاج الى مزيد من النقاش والمتابعه ولي عودة بعد قليل .

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الأستاذ حمد ... جزيل الشكر والتقدير على مداخلتك وأعتقد هنا أنه يجب أن نتعلم كيف يمكن أن نقيم مواقع الإنترنت قبل إستخدامها مع الطلاب وكذلك تعلم أساليب الأمان عند تصفح المواقع الاكترونية نعم هناك دور كبير للأسرة لكن يجب أن تتعلم الأسرة المفاهيم الأساسية للعمل عبر شبكة الإنترنت لتكون على وعي ودراية ويمكنها التحاور معهم وفق لغة العصر التي يتقنونها

      حذف
  3. 1)هل هناك فجوة بين التقنيات المتوفرة ويستخدمها الطالب خارج المدرسة وبين التقنيات التي تتوفر داخل المدرسة ؟
    الاجابة : من وجهة نظري الفجوة الموجودة تتمثل في طريقة استخدام التقنية حيث قد لا يعي الطالب بالطريقة المناسبة والمفيدة لاستخدام الاجهزة التقنية المتوفرة لديه كالهواتف بجميع انواعها المطروحة حاليا والانترنت ،، بينما قد تكون الاجهزة التقنية هي نفسها في المدرسة والبيت ،، ومن باب تضييق تلك الفجوة والاستفادة من التقنية بجودة عالية لابد من توجيه الطلاب الى طرق وكيفية استخدام تلك التقنية بحيث تجلب له الفائدة لا العكس.....



    2) أين يمكن البحث عن المعلومات التي تفيدنا في التدريب بأقل وقت وجهد ؟
    الاجابة : من أكثر التقانات المستخدمة للبحث عن المعلومات هي الشبكة العنكبوتية العالمية ((الانترنت))بم تتضمنه من برامج بحث واتصال مع العالم سواء في مواقع البحث المعروفة او البريد الالكتروني ،، وهناك الكثير من مواقع البحث التي نستخدمها وبشكل مسمتر اذكر منها :
    (osun / yahoo / msn / bing / yahooligans / studyweb ))


    3 ) ماهي طرق التصفح الامن لمواقع الفيديو ؟
    الاجابة : عن طريق استخدام مواقع فيديو امنة كاليوتيوب النقي الذي يعرض فيديوهات لا تشمل المقاطع المرفوعة عليه اي من المشاهد التي تتعارض مع الاخلاق ، واستخدام موقع (( safeshare .tv)) ويعتبر تطبيق رائع يساعد على مشاركة الفيديو بطريقة اكثر امان ،، وفي النهاية يجب مراقبة الابناء من قبل الاباء في المنزل اثناء استخدان الانترنت ...


    4)كيف يمكن ابتكار اساليب تساعد الطلاب في استغلال هواتفهم في زيادة تحصيلهم العلمي ؟
    الاجابة : اود ان اذكر هنا انه يوجد ما يسمى ب(( mobile learnin )) ويستخدم كوسيلة لتطوير النظم القائمةمن خلال توظيف خدمة الهاتف المحمول في التعليم ، حيث يوفر برامج للتعليم عن بعد والتعليم المفتوح ويضاف الى منظومة مصادر التعليم الالكتروني التي توفرها المؤسسات التعليمية للطلاب ، كما يمكن وضع برامج تعليمية في الهواتف يمكن الاستفادة منها او ايجاد منظومة بين المدرسة وطلابه بحيث يتم ارسال الواجبات على سبيل المثال الى الطلاب وغيرها ...


    5) ما هي طرق نشر المواقع التعليمية ؟
    الاجابة : يتم نشر المواقع التعليمية وغيرها عن طريق البرنامج المعروف وهو الفرونت بيج او برنامج ((ws - ftp))....

    ردحذف
  4. رائع جدا أستاذة فاطمة مداخلتك رائعة وإجابتك على الأسئلة دليل على وعيك وإستخدامك للتقنية بطريقة مدروسة ولديك مهارة تقييم مواقع الإنترنت لاستخدمها تربويا في الفصول الدراسية أو توجيه الطلاب إليها بشكل أو بآخر

    ردحذف
  5. 1- هل هناك فجوة بين التقنيات المتوفرة ويستخدمها الطالب خارج المدرسة وبين التقنيات التي تتوفر داخل المدرسة ؟
    - الفجوة موجودة وهي
    كيفية استخدام التقنية حيث الطالب عندما يستخدم الأجهزة التقنية المتوفرة مثال على ذلك الانترنت،
    ، -- حلول الفجوة
    كيفية استخدام التقنية بشكل ايجابي .....

    2- أين يمكن البحث عن المعلومات التي تفيدنا في التدريب بأقل وقت وجهد ؟
    استخدام تقنية ((الانترنت)) تتضمن برامج مواقع البحث المستخدمة مثال على ذلك :
    yahoo / msn ) )
    3- ما هي طرق التصفح الأمن لمواقع الفيديو ؟
    استخدام مواقع فيديو كاليوتيوب الذي يعرض فيديوهات لا تشمل المشاهد التي تتعارض مع الاخلاق .
    والنصح والإرشاد للطالب في كيفية استخدام الفيديو بشكل ايجابي .

    ردحذف
  6. مراحب على الجميع
    1- توجد فجوة كبيرة بين التقنيات داخل وخارج المدرسة فالطالب يستخدم التقنية خارج المدرسة أكثر منها داخل المدرسةمع العلم ان هناك الكثير من التقنيات التي يمكن للمعلم إستخدامها ليحث الطالب على إستخدام التقنية والتعليم بصورة أفضل وذلك طبعا حسب إمكانيات المدارس لكن الكثير منها للاسف لا تتوفر فيها شبكات النت والاجهزة الحديثة بعكس خارج المدرسة
    لذا المفروض من وجهة نظري على المدرسة توفير الإمكانيات قدر الإمكان

    2- يوجد الكثير من برامج الفيديو المختلفة لتسهيل عملية التواصل بين المعلم والطالب ولتسهيل الحل
    وأيضا هناك الكثير من المواقع المختلفه من الويب والانترنت أو الفيس بوك

    ردحذف
  7. مسائكم سعادة


    1_هل هناك من فجوة بين التقنيات المتوفرة ويستخدمها الطالب خارج المدرسة وبين التقنيات التي تتوفر للمعلم والطالب داخل المدرسة ؟

    نعم هناك فجوة كبيرة وبالذات أكثر المدارس لا تحتوي عل نت وكذا غالبا أجهزة العرض لا يستخدمها الطالب أبدا من غير أن حصص الكمبيوتر قليلة جدا وطبعا لا يدرس فيها الطالب إلا الورد والأكسل والبوربوينت هذا السائد للأسف وعندما يخرج من المدرسة يجد النت والبلاك بيري والهاتف وغيرها من التقنيات الحديثة.

    2_أين أبحث فشبكة المعلومات مترامية الأطراف؟

    مثلا في موقع واحة التعلم الأكتروني
    وكذا في موقع جوجل الأطفال علينا تنزيله في كمبيوتر المنزل فهو جذاب وآمن بعض الشيء.

    3_ أعتقد أن هناك طرق لتصفح تلك المواقع بشكل آمن سأبحث عنها وأرجع إليك بإجابة شافية بإذن الله
    هذا ما أتمنى معرفته هل هناك طريقة لجعل المواقع آمنة

    4_كيف يمكن ابتكار أساليب تساعد الطلاب في استغلال هواتفهم النقاله في زيادة تحصيلهم العلمي؟
    1.إدراج برامج ومواقع بها مسابقات دائمة عل الهاتف.
    2. تزويد الطالب بمادة اضافية اختيارية مع شهادة إن اجتازها وهي عبارة عن دورة الكترونية تساعد في شعل الطلاب لما يفيدهم وعل الطالب أن يدرج الدورة عل هاتفه.

    5_هل أجد لديكم يا أستاذ طريقة سهلة لنشر تلك المواقع لكم ولزملائي الطلاب لتعم الفائدة على الجميع؟
    التسجيل في المنتدى التربوي
    عن طريق الإيميل والسكاي درايف
    عن طريق فتح مدونة خاصه بالطالب

    ردحذف
  8. صباح الخير
    1-هل هناك من فجوة بين التقنيات المتوفرة ويستخدمها الطالب خارج المدرسة وبين التقنيات التي تتوفر للمعلم والطالب داخل المدرسة ؟
    نعم توجد فجوة حيث أن التقنيات المتوفرة خارج المدرسة قد تكون موجودة بشكل أوسع وأكثر انتشارا والطالب أكثر إطلاعا عليها بعكس التقنيات المتوفرة داخل المدرسة التي قد تكون محدودة النوع والعدد إضافة إلى عدم وجود الحرية الكاملة للطالب لاستخدام تللك التقنية في المدرسة .

    2- أين يمكن البحث عن المعلومات التي تفيدنا في التدريب بأقل وقت وجهد
    ؟ يمكن البحث عن المعلومات من خلال مواقع البحث المنتشرة على شبكة الإنترنت مثل : msn - yahooo - bing وغيرها ..

    3- ماهي طرق التصفح الامن لمواقع الفيديو ؟
    الطريقة الآمنة أولا وأخيرا هي المراقبة الأسرية المستمرة لكل ما يتصفحه الأبناء إضافة إلى التعريف ببعض مواقع الفيديو الآمنة مثل اليوتيوب وكيفية الاستفادة منه بشكل إيجابي .

    4- كيف يمكن ابتكار اساليب تساعد الطلاب في استغلال هواتفهم في زيادة تحصيلهم العلمي ؟
    يمكن ذلك عن طريق إدخال برامج تعليمية مثل البرامج الفلاشية ( برنامج حفظ جدول الضرب - القران الكريم - العمليات الحسابية ....)التي تساعد التلاميذ في فهم المادة ،وكذلك برامج الدردشة التي يمكن للتلاميذ تبادل الخبرات فيما بينهم إضافة إلى الاستفادة من خدمة الرسائل النصية والوسائط سواء كان بين المعلم والتلميذ أو بين التلاميذ أنفسهم .

    5-ما هي طرق نشر المواقع التعليمية ؟
    عن طريق المواقع الإجتماعية مثل الفيس بوك ....
    أو عن طريق أيضا الاستفادة من خدمات الهاتف النقال مثل الرسئل النصية وبرامج الدردشة وكذلك يمكن الاستفادة من خدمات البريد الالكتروني من خلال ارسال روابط المواقع التعليمية .

    ردحذف
  9. السلام عليكم

    صباح الخير
    1-هل هناك من فجوة بين التقنيات المتوفرة ويستخدمها الطالب خارج المدرسة وبين التقنيات التي تتوفر للمعلم والطالب داخل المدرسة ؟
    طبعا هناك فجوة كبيرة. اولا بغض النظر عن التقنيات المتوفرة فلا يوجد اساسا الوقت للطالب في استخدام التقنيات في المدرسة مع كثرة الحصص وضيق الوقت وخاصة ان الشبكة في المدرسة دائما تكون ضعيفة او شبه معدومة. ولهذا سيلجأ الطالب لجلب المعلومات من الخارج سواء أكان من مجهودهم الشخصي ام من اي مهقى انترنت وبالتالي الطالب لن يستفيد شيئا.

    2- أين يمكن البحث عن المعلومات التي تفيدنا في التدريب بأقل وقت وجهد وبأمان؟
    هناك مواقع بحث كثيرة ويمكن من خلالها عمل نظام آمن ضد المواقع التي لا تتوافق مع ديننا الحنيف وهي yahoo, google, msn

    3-كيف نستطيع أن نتصفح مواقع الفيديو بأمان؟
    أولا ثم أولا الرقابة الأسرية مهمة جدا فهي تزرع الحرص والخوف في الأبناء على عدم التجرؤ والدخول في مالا يمت للاسلام بصلة. عموما بعض المواقع الخاصة بالفيديو تنشر فيدوهات لا تتماشى مع ديننا حتى لو كان بحثك عن فيديو عادي واعتقد هنا انه يوجد خيار التحكم نتائج البحث من الصفحة او من الموقع نفسه

    4- كيف يمكن ابتكار اساليب تساعد الطلاب في استغلال هواتفهم في زيادة تحصيلهم العلمي ؟
    توجد برامج كثيرة للهاتف تدعم التعليم وخاصة الهواتف الحديثة وهناك برامج الوورد والاكسل والقارئ كما توجد العاب تعليمية والتي اظن من خلالها ممكن للطالب ان يتسلى وفي نفس الوقت يتعلمز


    5-ما هي طرق نشر المواقع التعليمية ؟
    انتشرت برامج كثيرة على الهواتف مثل whats app والذي من خلاله يتم ارسال مواقع وفيديوهات ورسائل نصية والتي يمكن ان تستخدم في نشر المواقع التعليمية لأن هذه الخدمة تنشر اي رسالة بسرعة البرق لتصل إلى أكبر قدر ممكن من الناس.

    ردحذف
  10. أسعد الله مسائكم جميعا بعد رؤيتي للفليمين المعروضين وودت فعلا لو يكون لدينا مثل هذا الطاقات والإمكانيات الموجودة عند طلاب الغرب ومعلميهموهذه إجاباتي للآسئلة من وجهة نظري.......
    س1/ هل هناك من فجوة بين التقنيات المتوفرة ويستخدمها الطالب خارج المدرسة وبين التقنيات التي تتوفر للمعلم والطالب داخل المدرسة ؟

    لانقول فجوة بل نقول حلقة وصل مفقودة بين التقنيات المستخدمة للطالب والمعلم داخل المدرسة وخارجها فأحيانا يأتي الطالب او الطالبة بتقنيات قد لاتستخدم داخل مجتمع المدرسة وذلط لعدة ظروف وأحيانا قد نجد بعض الإمكانات المفقودة في المدرسة ولايستطيع الطالب أو المعلم تفعيلها.

    س2/ هناك مجموعة من الأسئلة طرحت في قصة الحوار كيف يمكن أن نطرح حلولا لتلك الأسئلة من باب الخبرة الشخصية
    1- يجب حث وتشجيع وتدريب الطلاب على طرق البحث العلمي و كيفية استخدام محركات البحث المختلفة مع معرفة مميزات وسلبيات كل محرك بحث
    2-استخدام المواقع التي توجد لديها خاصية حجب الصور الغير مرغوب بها
    3- نشر ثقافة الوعي والتعليم الالكتروني بين الطلاب و تعريفهم باهم اضرار و سلبيات الانترنت والحرص على إعطاء الطالب الصلاحيات لأستخدام الأنترنت على حسب الفئة العمرية له والتأكيد على مراقبة الله لدى الطلاب بحيث لا يسمح لهم بالدخول الى المواقع التي تحتوي على ما يخالف أخلاقيات الدين و المجتمع

    ردحذف
  11. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


    تمت المناقشة من خلال المنتدي

    ردحذف