الأخوة والأخوات المتدربين
بعد الإنتهاء من دراسة العرض التقديمي أرجو منكم المشاركة في المناقشة عبر المنتدى التربوي أو المدونة والتي تتعلق بـتطور تقنيات التعليم خلال العقد الماضي ( 2000-2010 وما بعده ) من خلال الإجابة على الأسئلة التالية :
تقنيات التعليم نظرة عامة 1- ما الفرق بين تقنيات التعليم المستخدمة قبل العام 2000 وبعد العام 2000 م ؟
2- ما اللاعب الرئيسي في تغير مفهموم تقنيات التعليم المستخدمة حاليا ؟
3- ما الذي أضافته تقنيات التعليم المستخدمة حاليا إلى مفهوم طرق التدريس في الغرفة الصفية ؟
4- هل من أمثلة لتطبيقات تقنية مجانية نستخدمها في مدارسنا ومع طلابنا في الغرف الصفية ؟
5- لماذا يجب أن يرتكز تعليمنا لطلابنا في الوقت الحاضر على إستخدام التقنية بغض النظر عن المواد التي ندرسها ؟
6- ما هي القناعات التي أؤمن بها حاليا في إستخدام التقنيات والإستراتيجيات الحديثة في التعليم ؟
بعد الإنتهاء من دراسة العرض التقديمي أرجو منكم المشاركة في المناقشة عبر المنتدى التربوي أو المدونة والتي تتعلق بـتطور تقنيات التعليم خلال العقد الماضي ( 2000-2010 وما بعده ) من خلال الإجابة على الأسئلة التالية :
تقنيات التعليم نظرة عامة 1- ما الفرق بين تقنيات التعليم المستخدمة قبل العام 2000 وبعد العام 2000 م ؟
2- ما اللاعب الرئيسي في تغير مفهموم تقنيات التعليم المستخدمة حاليا ؟
3- ما الذي أضافته تقنيات التعليم المستخدمة حاليا إلى مفهوم طرق التدريس في الغرفة الصفية ؟
4- هل من أمثلة لتطبيقات تقنية مجانية نستخدمها في مدارسنا ومع طلابنا في الغرف الصفية ؟
5- لماذا يجب أن يرتكز تعليمنا لطلابنا في الوقت الحاضر على إستخدام التقنية بغض النظر عن المواد التي ندرسها ؟
6- ما هي القناعات التي أؤمن بها حاليا في إستخدام التقنيات والإستراتيجيات الحديثة في التعليم ؟
مشكور استاذي على المعلومات القيمة
ردحذفوهذه الاجابة على الاسئلة وأرجوا أن تكون صحيحة
ما الفرق بين تقنيات التعليم المستخدمة قبل العام 2000 وبعد العام 2000 م ؟
قبل 2000م
قبل عام 2000م استخدام تقنيات تعليم بسيطة وقليلة الانتاجية وصعوبة الحصول عليها لتكلفتها وتنقصها العديد من المميزات مقارنة ما هو موجود الان مع عدم وجود الكفاءة في التعامل معهاوالتزام المعلم وجوده مع الطالب
بعد 2000م
دخول تقنية الويب كداعم أساسي لتقنيات التعليم من خلال مجموعة من التطبيقات التي تتناسب مع الإستخدام التربوي
إستخدام تقنيات الهاتف النقال كتقنية متوفرة من تقنيات التعليم
تطور تقنيات الويب وظهور مواقع إجتماعية وتخصصية ومحركات بحث مع تطور خصائصها ومميزاتها وخدماتها بشكل مطرد وسريع جدا
إشتعال المنافسة في الخدمات التعليمية المقدمة من شركات الويب الشهير ة مثل google و microsoft
ما اللاعب الرئيسي في تغير مفهموم تقنيات التعليم المستخدمة حاليا ؟
الطفرة التكنولوجية الموجودة حاليا حيث نلاحظ تتطور التقنيات كل يوم وانما كل ساعة ودقيقة تقريبا مما يشجع على تعلم كل ما هو جديد في تقنيات التعليم
ما الذي أضافته تقنيات التعليم المستخدمة حاليا إلى مفهوم طرق التدريس في الغرفة الصفية ؟
اضاف الكثير استاذي لا يمكن حصره في هذا المقال ومنها اثارة دافعية التعليم والتعلم لدى المعلم والطالب على السواء ويحقق أيظا مبدأ مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب انتقال المعلم من مرحلة التلقين للمعلومة الى مرشد وموجه للطالب حيث أصبح الطالب يبحث عن المعلومة باستخدام تقنية الويب والمراجع المختلفة وأصبح التواصل بين الطلاب والمعلمين خارج نطاق الدوام الرسمي عبر المواقع الاجتماعية والخدمية المعروفه لدى الكل وتوفير للوقت والحهد المبذول من قبل المعلم لاعطاء وإيصال المعلومة بين فئات الطلبة المختلفة
هل من أمثلة لتطبيقات تقنية مجانية نستخدمها في مدارسنا ومع طلابنا في الغرف الصفية ؟
خدمة جي ميل Gmail من تطبيقات جوجل في التعليم المجانية بإمكان المعلم والطالب أيضا منها إنشاء المدونات ومقاطع الفيديو وتبادل الوثائق وتحليل البيانات والعمل مع زملاء الفصل حتى خارج حدود الدراسة وما تحتويه من برامج في المستندات
واعطاء برامج مجانية للطلبة من شركة مايكروسوفت منها دورة انتل المجانية باستخدام المشاريع
لماذا يجب أن يرتكز تعليمنا لطلابنا في الوقت الحاضر على إستخدام التقنية بغض النظر عن المواد التي ندرسها ؟
الطفرة التكنولوجية الموجودة حاليا وما نلمسه من تتطور في تقنيات التعليم تساعد المعلم وتساهم في اثارة دافعية الطالب نحو التعلم وهذا ما نريد تحقيقه فلاحظ درس تعليمي تم تدريسه بطريقة التلقين وفي الفصل الدراسي والسبورة بالمقابل قارن بنفس الدرس لمجموعة طلاب آخرين بنفس المرحلة تم تدريسه بتقنيات التعليم المعروفة ولاحظ ناتج التعلم
ما هي القناعات التي أؤمن بها حاليا في إستخدام التقنيات والإستراتيجيات الحديثة في التعليم
كوني معلم تقنية معلومات ألاحظ ولله الحمد نتائج استخدام التقنيات الحديثة في التعليم ورغبة الطالب في اكتشاف ما هو جديد
شكرا جزيلا أ / عماني وافتخر مداخلة رائعة وإجاباتك موفقة فقط للتنويه دورة إنتل ليست من شركة ما يكرسوفت بل من شركة إنتل ..بوركت جهودك
حذفما الفرق بين تقنيات التعليم المستخدمة قبل العام 2000
ردحذفوبعد العام 2000 م ؟
قبل عام 2000 كانت التقنيات بسيطة جدا ومحدودة والمعلم هو المستخدم الوحيد لتلك التقنيات.
بعد عام 2000 دخول تقنية الويب كداعم اساسي لنيات التعليم واستخدام تقنيات الهاتف النقال كتنقية متوفرة من تقنيات التعليم وشبكة الاتصال العالمية المتوفرة بشكل واسع والألعاب التعليمية المتطورة والتى تكون بعضها في حوزتنا.
2- ما اللاعب الرئيسي في تغير مفهموم تقنيات التعليم المستخدمة حاليا ؟
الإيمان الكلي بأهمية الجيل الجديد وضرورة تثقيفه وتطويره وعند الايمان بذلك حتما سنغير من التقنيات ونحاول جاهدين عمل تقنيات تنفع وتفيد هذا الجيل
3- ما الذي أضافته تقنيات التعليم المستخدمة حاليا إلى مفهوم طرق التدريس في الغرفة الصفية ؟
1_ التجديد في البيئة الصفية
2_ تحفيز الطلاب للتعلم
3_زيادة في استيعاب الطلاب وزيادة المعدل
4_خلق فرص لإبداع الطلاب
5_ تشويق المتعلم
وغيرها الكثير والكثير
4- هل من أمثلة لتطبيقات تقنية مجانية نستخدمها في مدارسنا ومع طلابنا في الغرف الصفية ؟
التلفاز كمشاهدة رسوم أو فيديو للحيوانات
الكمبيوتر عمل حركات وصور وأصوات على البوربوينت أو الورد
جهاز العارض
المسجل
- لماذا يجب أن يرتكز تعليمنا لطلابنا في الوقت الحاضر على إستخدام التقنية بغض النظر عن المواد التي ندرسها ؟
أولا مواكبة العالم المحيط بنا
وثانيا تسهيل العملية التعليمية
ثالثا جذب الطلاب للعلم
6- ما هي القناعات التي أؤمن بها حاليا في إستخدام التقنيات والإستراتيجيات الحديثة في التعليم ؟
أؤمن بأهميته التقنيات وضرورتها في السلك التدريسي لدورها الفعال .
شكرا جزيلا أ / بارقة أمل .... إجاباتك موفقة فقط أنوه هنا كما نوهت للمتدربين الذين نشروا إجابتهم في صفحة المنتدي أني كنت أقصد في السؤال الثاني ( ما هو العنصر الرئيسي في تغير مفهوم تقنيات التعليم في الوقت الحالي )
حذفجزيت خيرا
ما الفرق بين تقنيات التعليم المستخدمة قبل العام 2000
ردحذفوبعد العام 2000؟
تقنيات التعليم المستخدمه قبل عام 2000 كانت بسيطة ولا تعتمد على الاتصال ولا تتعدى حدود الغرفة الصفية وتعتمد فقط على المعلم
اما بعد 2000 فقدت تطورت وصارت متنوعه وتعتمد على المعلم والمتعلم وتعتمد على شبكات الويب والانترنت
2- ما اللاعب الرئيسي في تغير مفهموم تقنيات التعليم المستخدمة حاليا ؟
المشاركة في التقنيات بين المعلم والطالي حتى تتم الاستفادة لكليهما
3- ما الذي أضافته تقنيات التعليم المستخدمة حاليا إلى مفهوم طرق التدريس في الغرفة الصفية ؟
أصبح التعليم أكثر تشويقا وممتعا للطالب والمعلم
كما اصبح للطالب طريقة تعليم افضل من السابق
واختصر الوقت والجهد للطالب والمتعلم
4- هل من أمثلة لتطبيقات تقنية مجانية نستخدمها في مدارسنا ومع طلابنا في الغرف الصفية ؟
الانترنت
البروجكتر
البروكسيما
جهاز عرض الشرايح(الفليكس)
5- لماذا يجب أن يرتكز تعليمنا لطلابنا في الوقت الحاضر على إستخدام التقنية بغض النظر عن المواد التي ندرسها ؟
لنطور التقنيه ومدى سرعتها في توصيل المعلومه بطريقة سهلة للطالب
6- ما هي القناعات التي أؤمن بها حاليا في إستخدام التقنيات والإستراتيجيات الحديثة في التعليم ؟
أؤمن من خلال خبرتي في التدريس بأهمية التقنيه في الغرفه الصفية مهما كانت نوعها وبساطتها لتسهيل المعلومه للطالب
1- ما الفرق بين تقنيات التعليم المستخدمة قبل العام 2000 وبعد العام 2000 م ?
ردحذفتقنيات التعليم قبل العام 2000 كانت تعتمد على أنواع محددة من الأجهزة والوسائل التعليمية وكانت تعتبر كمواد مساعدة للمعلم والكتاب المدرسي التي تثري عملية التعليم وتطور من خبرات المعلم فقط .
أما تقنيات التعليم بعد العام 2000 فقد تطورت بدخول تقنية الويب كداعم أساسي لهاإضافة إلى استخدام تقنيات الهاتف النقال،وكان للمتعلم الدور الفاعل فيها .
2- ما اللاعب الرئيسي في تغير مفهموم تقنيات التعليم المستخدمة حاليا ؟
التطورات السريعة في شتى الميادين وعلى وجه الخصوص الميدان العلمي والتكنولوجي التي شهدها العالم والتي كان للإنترنت الدور الفاعل فيها.
3- ما الذي أضافته تقنيات التعليم المستخدمة حاليا إلى مفهوم طرق التدريس في الغرفة الصفية ؟
استخدام تقنيات التعليم ساعدت المعلم في تنويع وإختيار الطرق التدريسية المناسبة للتعلم التي ساعدت على مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب واكتساب العديد من المهارات في العملية التعليمية إضافة إلى إشاعة عنصر الإثارة والتشويق في الغرفة الصفية .
4-هل من أمثلة لتطبيقات تقنية مجانية نستخدمها في مدارسنا ومع طلابنا في الغرف الصفية ؟
-الأجهزة السمعية والبصرية
-جهاز العرض الرأسي
-البروكسيما -أجهزة الحاسب الآلي .......
5-لماذا يجب أن يرتكز تعليمنا لطلابنا في الوقت الحاضر على إستخدام التقنية بغض النظر عن المواد التي ندرسها؟
توظيف التقنية أصبح ضرورة حتمية لأن مجتمعنا بحاجة إلى شخصيات قادرة على مواكبة تغيرات وتطورات العصر وبحاجة إلى فئة العمالة الماهرة في قوة العمل .
6-ما هي القناعات التي أؤمن بها حاليا في إستخدام التقنيات والإستراتيجيات الحديثة في التعليم ؟
أؤمن بأن إستخدام التقنيات والإستراتيجيات الحديثة في التعليم أصبح ضرورة ملحة وهامة في العملية التعليمية سواء كان للمعلم أو المتعلم ، فلا يجب أن تخلي حصة دراسية من إحدى وسائل التقنية .
1- ما الفرق بين تقنيات التعليم المستخدمة قبل العام 2000 وبعد العام 2000 م ؟
ردحذفقبل عام 2000 كانت التقنيات محدودة وقلة التواصل الاجتماعي وتبادل الافكار لصعوبة التقنيات وعدم توفرها
بعد عام 2000 ظهور التقنيات الحديثة التي سهلت على المعلم والطالب استخدامها كما تنوعت هذه الوسائل وساهمت في الربط الاجتماعي وتبادل الاراء بشكل اكبر
2- ما اللاعب الرئيسي في تغير مفهموم تقنيات التعليم المستخدمة حاليا ؟
تطور تقنيات التعليم ادى الى تغير المفهوم
3- ما الذي أضافته تقنيات التعليم المستخدمة حاليا إلى مفهوم طرق التدريس في الغرفة الصفية ؟
تنوع في طرق التدريس والابتعاد عن الروتين الممل - اكساب الطالب مهارة العصر في استخدام التقنية الحديثة - سهولة في توصيل المادة العلمية - توسيع المدارك الخيالية عند الطالب باستخدام هذه التقنيات- تشجيع الطالب على التواصل واكتساب الخبرات من اطراف اخرى
4-هل من أمثلة لتطبيقات تقنية مجانية نستخدمها في مدارسنا ومع طلابنا في الغرف الصفية ؟
الانترنت- تخزين الملفات ورفعها على سكاي درايف ومشاركتها مع الاخرين للتبادل الافكار ويمكن للمعلم من خلاله تزويد طلابه بالانشطة
المدونات - اقراص cd وما تحتويه من انشطة وفلاشيات تتعلق بالمنهج
5- لماذا يجب أن يرتكز تعليمنا لطلابنا في الوقت الحاضر على إستخدام التقنية بغض النظر عن المواد التي ندرسها ؟
لان أي مجال في الوقت الحالي يرتبط بالتقنية بغض النظر عن نو هذا المجال لذلك يجب تخريج جيل تقني جيل يعي متطلبات عصره قادر على تحدي ما يخبه المستقبل خاصة ان التقنية تتطور في كل ساعة
6- ما هي القناعات التي أؤمن بها حاليا في إستخدام التقنيات والإستراتيجيات الحديثة في التعليم ؟
باهمية وضرورة ربط التقنية بالمنهج بالرغم من وجود بعض العوائق التي تعيق المعلم والمتعلم في تطبيقها في الوقت الحالي لعدم توفر بعضها لكن اؤمن ان تطبيقها يزيد من دافعية التعلم عند الطالب كما اؤمن ان في المستقبل سيكون تطبيقها بشكل اوسع في حياتنا
السلام عليكم
ردحذفالسموحة حطيت الاجابات في مكان ثاني
1- ما الفرق بين تقنيات التعليم المستخدمة قبل العام 2000 وبعد العام 2000 م ؟
هناك فرق كبير. قبل 2000 كانت التقنيات مقتصرة على ناس دون ناس وشعوب دون شعوب وكان من النادر ان ترى اجهزة حاسوب في كل مدرسة وبالتالي من النادر أن يكون كل طالب ملما باستخدام هذه التقنيات وغير ذلك كانت التقنيات قبل 2000 تستخدم لاغراض اخرى غير التواصل اما بعد 2000 فنستطيع ان نرى التقنيات الحديثة في كل مدرسة حتى المدارس البسيطة وكل طالب ومعلم ملم باستخدام مختلق تقنيات التعليم.
2- ما اللاعب الرئيسي في تغير مفهموم تقنيات التعليم المستخدمة حاليا ؟
لم افهم السؤال
3- ما الذي أضافته تقنيات التعليم المستخدمة حاليا إلى مفهوم طرق التدريس في الغرفة الصفية ؟
اضافت الكثير فلها دور كبير في توصيل المعلومة لكل طالب بالرغم من الفروقات الفردية
كما لها دور كبير في تحفيز الطلاب على التواصل والابداع وحب التعليم. ايضا ساعدت المعلم واخذت عنه عبئا كبيرا من حيث تسهيل الشرح وتوصيل المعلومة بطريقة افضل واسرع.
4- هل من أمثلة لتطبيقات تقنية مجانية نستخدمها في مدارسنا ومع طلابنا في الغرف الصفية ؟
أجهزة الحاسب الآلي والبروجكتر والفيلكس والسوبرة الذكية وأجهزة الفيديو والتلفزيون
5- لماذا يجب أن يرتكز تعليمنا لطلابنا في الوقت الحاضر على إستخدام التقنية بغض النظر عن المواد التي ندرسها ؟
كما قلت قبل لتوصيل المعلومة للطالبة ومراعاة الفروف الفردية واسلوب التعليم وكذلك لتحبيب الطالب بالتعليم ولتخفيف العبء على المعلم
6- ما هي القناعات التي أؤمن بها حاليا في إستخدام التقنيات والإستراتيجيات الحديثة في التعليم ؟
أنا أؤيد وبقوة استخدام التقنيات في التعليم سواء أكانت من قبل المعلم ام الطالب.
مرحبا بكم جميعا وهاهي إجابات الأسئلة
ردحذف1- ما الفرق بين تقنيات التعليم المستخدمة قبل العام 2000 وبعد العام 2000 م ؟
التقنيات المستخدمة بعد عام 2000م ماهي إلا وسائل فاعلة ومؤثرة جاءت نيجة إبداع وتطور في هذا العصر التقني الذي نعيشه وبالطبع إختلفت إختلافا كثيرا عن تقنيات ما قبل عام 2000م والتي افتقرت إلى المرونة والتوسع أما في عام 2000م فقد أصبحت سهلة ومرنة وممتعةفي التطبيق والمفهوم وهذا من شأنه أن يرفع مستوى الإبداع لدى كلا من المعلم والطالب
2- ما اللاعب الرئيسي في تغير مفهموم تقنيات التعليم المستخدمة حاليا ؟
التطور المعرفي وعصر التقنيه الذي نعيشه.
3- ما الذي أضافته تقنيات التعليم المستخدمة حاليا إلى مفهوم طرق التدريس في الغرفة الصفية ؟
أضافت إضافة كبيرة ودعمت مبدأ أن الطالب محور العملية التعليمية فهذا التقنيات والتي انتشرت في عصرنا الحالي لم توجد إلا لخدمة العملية التعليمية وتنويع طرائق التدريس القديمة.
4- هل من أمثلة لتطبيقات تقنية مجانية نستخدمها في مدارسنا ومع طلابنا في الغرف الصفية ؟
بريد جوجلgmail،المدونات،الويكي،googledocs
5- لماذا يجب أن يرتكز تعليمنا لطلابنا في الوقت الحاضر على إستخدام التقنية بغض النظر عن المواد التي ندرسها ؟
لا نغض النظر عن المواد التي ندرسها يا أستاذي بل بالعكس التقنية أوجدت لتسهيل إيصال المعلومة للمواد التي ندرسها فالتقنية ساعدتنا في رفع مستوى الطلاب في مواد عدةوهذا ما قد طبقته في مشروعي للعام المنصرم.(توظيف تكنولوجيا التعليم داخل الغرفة الصفية).
6- ما هي القناعات التي أؤمن بها حاليا في إستخدام التقنيات والإستراتيجيات الحديثة في التعليم ؟
أومن بأن التقنية إذا طبقت بصورة صحيحة وجيدة هي الشكل الجديد لمدارسنا في عصر الإنفجار التقني فهي مهمة في توفير الوقت والجهد والتعلم الذاتي والتطورللطالب والمعلم نفسه.
مرحبااااااا
ردحذفتمت الاجابة من خلال المنتدي التربوي
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذف